Culture_Cible : للثقافة الهادفة

Culture_Cible : للثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
الثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
الخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
الإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
الجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
منتدى

شاطر | 
 

 الاســــم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 32
الموقع : .

مُساهمةموضوع: الاســــم    الجمعة 02 فبراير 2018, 18:15


سنأتي على القسمِ الأوّلِ منهُ، ألا وهو

:-
             

الاسم


---------------------------------------------------------------------------------------------
فالاسمُ في اللغة : سِمَةُ الشيءِ ؛ أي : عَلامتُهُ .
والاسمُ في الاصطلاح: هو ما دلَّ على معني في نفسهِ غير مُقترِن بزمنٍ, وقد يكون دالًّا على شيءٍ محسوسٍ ( مادّيٍّ )
أو يدرَكُ بالتصوُّر والعقلِ ( مَعنويّ ) , فمِن أمثلة المحسوسِ: محمّد، شجرة, مدرسة, ومن أمثلة غير المحسوس : عدل, نظافة, حريَّة ... الخ .


---------------------------------------------------------------------------------------------



علاماتُ الاسم



وهي خمسُ علاماتٍ , لخَّصها ابنُ مالكٍ في قوله :

بالجَرِّ, والتنوين, والنِّدا، وألْ ..... ومسنَدٌ للاسم تمييزٌ حصلْ

ومن البيت السابق نتوصّلُ إلى أنَّ علامات الاسم هي :

......................................................

::: العلامة الأولى :
الجرُّ ( ما يُسمّى بالخفضِ عندَ الكوفيّينَ) : وهو تغيير في آخر الاسم يقتضي كسرة,

والجرُّ علامةٌ ينفرد بها الاسم دون الفعل والحرف, وعامل الجرِّ قد يكون واحدٌ من ثلاثة:

أ- الجر بالحرف : وذلك عن طريق الجر بأحد حروف الجر؛ مثل : سلمتُ علي محمدٍ , مررتُ بالمسجدِ.

ب- الجر بالإضافة : وهو أن يقع الاسم مضافًا إليه ؛ مثل : يدُ اللهِ مع الجماعة

ج- الجر بالتبعية : وهو أن يقع الاسم موقع أحد التوابع كالبدل , أو المعطوف أو النعت ,

ومن ذلك : سلمتُ على الطالبِ الناجحِ , التحقتُ بصُحبَةٍ طيّبةٍ, قرأتُ عن الخليفةِ عمر بن الخطابِ , تحيَّرتُ في اختيار ِكلية الطبِ أو الهندسةِ .

وقد ظهر الجر في الاسم بأنواعه الثلاثة (بالحرف, وبالإضافة, وبالتبعية) في قوله تعالى : ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) سورة الفاتحة :1

-----------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الثانية[/b] :
( التنوين ) : وهو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظًا لا خطًّا لغير توكيد ,

فنضع ضمتين أو فتحتين أو كسرتين على آخر الاسم رفعًا أو نصبًا أو جرًا على الترتيب . وهو على أربعة أقسام :

1- تنوين التَّمكين : وهو الذي يلحق الأسماء المعربة, ويدل علي تمكنها في باب الاسمية,

ويخرج من ذلك جمع المؤنث والاسم المنقوص, ومن ذلك قولنا: محمدٌ رسولُ الله, رأيتُ محمدًا يذاكرُ, سلّمتٌ على محمدٍ.

2- تنوين التَّنكير : وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقًا بين معرفتها ونكرتها ؛ أي : الذي يلحق الأسماء المبنية ليفرِّق بين المعرفة والنكرة ؛

أي : تكون الكلمة معرفة فإذا لحقها هذا النوع من التنوين تصبح نكرة ؛ مثل : هذا سيبويهٍ , رأيتُ سيبويهٍ , مررتُ بسيبويهٍ.

[b]ف
كلمة ( سيبويه ) بدون تنوين: علَم معرفة على اسم العالم النحوي العربي المشهور,

وعندما دخل عليها التنوين ( سيبويهٍ ) أصبحت نكرة شائعة تُطلق على أيّ شخصٍ يُجيد قواعدَ النّحو العربيّ .

3- تنوين المقابلة : وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم ؛ نحو (مُسلماتٌ) فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كــــ (مسلمين) .

4- تنوين العِوض : وهو على ثلاثة أقسام :

أ- عِوض عن جملة : وهو الذي يلحق (إذ) عوضًا عن جملة تكون بعدها، كقوله تعالى : (وأنتم حينئذٍ تنظرون) ؛

أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم ـ فحذف (بلغت الروحُ الحلقوم) وأتى بالتنوين عوضًا عنه

.

ب- عوض عن اسم : وهو اللاحق لـــ ( كلّ , بعض) عوضًا عمَّا تضاف إليه نحو (كلٌّ قائمٌ)؛ أي: (كُلُّ إنسانٍ قائمٌ)

فحذفَ إنسان وأتى بالتنوين عِوضًا عنه ., ومن ذلك قوله تعالي : ( وكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) سورة يس: 40؛ أي: كلُّهم ,

ومنه قول الشاعر :

الناسُ للناسِ مِنْ بدوٍ وحاضرةٍ .... بعضٌ لبعضٍ وإنْ لم يشعروا خدمُ


ج- عِوض عن حرف : وهو اللاحق لــ ـ(جوارٍ وغواشٍ) ونحوهما رفعًا وجرًّا نحو: هؤلاء جوارٍ ، ومررتُ بجوارٍ،

فحذفت الياء وأتى بالتنوين عوضًا عنها. وأصلها (جواري وغواشي).

------------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الثالثة[/b] :
[b]( النداء ) : ويقصد به وقوع الاسم منادى بعد أدوات النداء ؛ نحو قولنا : يا طالبُ ذاكِر دروسَك , يا مُسلمي العالم انتبهوا ... الخ .

------------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الرابعة :
دخول أل التعريف : ويقصد بها : صلاحية الاسم لدخول الألف واللام (أل) عليه ؛ نحو : الرّجل , المَدرسة , الولد، ومن ذلك قول المتنبي:

الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني ..... والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ

ففي البيت السابق سبعة أسماء دخلت عليها ( أل )


----------------------------------------------------------------------------------------------

::: العلامة الخامسة :
( الإسناد ) : وهو أن يسند للاسم ما تتم به الفائدة؛ سواءٌ كان المسند فعلًا أم اسمًا أم جملةً ,

نحو : قام زيدٌ, زيدٌ أخوك, أنا نجَحتُ, خرجَ مَنْ عندَكم .

ويُذكر أنّ الإسنادَ هو أقوى علامات الاسم ؛ وذلك لأنه يوضح لنا اسمية الأسماء المبنية ؛ مثل : ما , مَنْ , أنَاْ , هي , .... الخ .

-----------------------------------------------------------------------------------------------

تمّ بحمدِ اللهِ تعالى القسمُ الأول من أقسامِ الكلامِ

وسيعقبهُ إن شاء اللهُ (الفعلُ وعلاماتهُ)


وفقكم الله لكلّ خيرٍ وأسعدكم دومًا

..........
منقولٌ بتصرّفٍ شديدٍ، من تلخيصٍ وتغييرٍ في الصّياغةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
الاســــم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Culture_Cible : للثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام :: اللــغة العـــربية :: منتدى النحو والصرف والبلاغة والمجاز-
انتقل الى: