Culture_Cible : للثقافة الهادفة

Culture_Cible : للثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  مكتبة الصورمكتبة الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
الثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
الخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
الإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
الجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
الجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
منتدى

شاطر | 
 

 قواعد وثوابت إعرابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 32
الموقع : .

مُساهمةموضوع: قواعد وثوابت إعرابية    الجمعة 02 فبراير 2018, 17:17




قواعد وثوابت إعرابية .


1-الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع .
أنت- أيها القائدُ - محبوب .
2- الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .
مررت بهؤلاء الطلابِ .
3- النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .
العلماء أكثر الناس إيماناً .
4- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .
كافأت الطالب الذى تفوق .
5- عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .
المعلم الموهوب ناجح .
6- عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .
أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .
7- حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيونى شر الناس خل8 - كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .
9- أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان.
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .
10- الفعل ( رأى ) :
يتعدى لمفعول واحد ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .
11 - الياء والكاف والهاء : إ ذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية فى محل جر مضافاً إليه.

كتابى - كتابك - كتابه - نافع لطلابى .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعولاً به
كرمنى طلابى - كرمك المدير - المتفوق كافاه والده .

الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جراسم مجرور
بى يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .

الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن واخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن واخواتها .
إنى مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .

الضمير المتصل ب( كان واخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها

كونوا عباد الله إخوانا.

" نا " إذا دخلت على الفعل الماضى وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .
فهمْنا الدرس بإتقان .

" نا " إذا دخلت على الفعل الماضى وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعولاً به.
عاقبَنا الأستاذ .

تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - الف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
قاً - المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً12- النكرة المنصوبة التى تاتى بعد الأفعال الآتية :

كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .

كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً

طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .

13 - الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه

الحق فوق القوة .

14 - اسم الإشارة أو اسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه

فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذى أسلوبه سهل مفيد.

15- اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإ عراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .

16- " ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه
محمدُ بنُ عبد الله نبى الرحمة .- وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب ما بعده حسب

موقعه فى الجملة ويسبق بالواو دائماً للتفريق بينه وبين لكن العاطفة

ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين0

18- مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً

استيقظت مع شروق الشمسِ 0
تجولت مع الزملاءِ 0
حضر الطلاب معاً0

19 - السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أى تاثير إعرابى فيما بعدهما

ستكشف الأيام الأسرارالكونية0
سوف أساعد طلابى حتى التفوق 0


20- الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء
الساكنين

لم يقلْ الشاهد كذباً

افهم تنلْ أعلى الدرجات0

21- الفعل الثلاثى المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً
رجا - يرجو

أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء
قضى - يقضى

وإذا كانت الألف رابعة فاكثر تكتب ياء
الضمائر:من الأسماء المبنية أى ضميرمن الآتى( تاء الفاعل-نا الفاعلين-نون النسوة-ألف الاثنين– واو الجماعة– ياء المخاطبة)

إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل رفع فاعل ( نجحت – نجحنا- نجحن-نجحا- نجحوا ).

& أى ضميرمن الآتى(هاء الغيبية- ياء المتكلم-ك الخطاب) إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل نصب مفعولاًبه ( ضربـه – ضربنى- ضربك ).

& أى ضمير يتصل باسم يكون ضميرا مبنياً فى محل جر مضافاً إليه سيارته – سيارتك- سيارتهم- سيارتكم – سيارتنا وهكذا.

&الكلمتان (اثنان-اثنتان ) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء دون شروط.

& الكلمتان (كلا-كلتا) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء توكيد معنوى بشرط أن يتصل بهما ضميرالولدان كلاهما ,,, الفتاتان كلتاهما / إن الولدين كليهما ,,, إن البنتين كلتيهما.

&الكلمات( أهلون-سنون-عالمون-أرضون-أولو-الأعداد من عشرين إلى تسعين )تسمى ملحقا بجمع المذكر السالم وتعرب بعلاماته رفعاً بالواو ونصباً وجراًبالياء أولو العلم محبوبون إن أولى العلم محبوبون .

& أسماء الإشارة وهى(هذا-هذه-هذان-هاتان-هولاء)كلها من الأسماء المبنية عدا (هذان-هاتان)تعربان بعلامات المثنى.

& الاسم المعرف بأل الذى يأتى بعد أى اسم إشارة يعرب الاسم (بدلا) الرجل , هذه المرأة , هذان الولدان.

& إذا أتى اسم الإشارة بعد اسم معرفة يعرب اسم الإشارة نعتاً الرجل هذا , المرأة هذه , الرجلان هذان.

&الأسماء الموصولة وهى (الذى-التى-اللذان-اللتان-الذين-اللاتى-اللائى) ) كلها من الأسماء المبنية عدا(اللذان-اللتان)تعربان بعلامات المثنى ,, ولابد أن يأتى بعده جملة أو شبه جملة توضح معناه وتسمى جملة الصلة وهى لامحل لها من الإعراب فهو بدونها لامعنى له فليس للاسم الموصول معنى فى الجملة التالية( حضر الرجل الذى) أما عندما نقول( حضر الرجل الذى تفوق فى الامتحان ) أو(حضر الرجل على وجه السرعة) أو (حضر الرجل الذى أخلاقه عالية) اتضح معنى الاسم الموصول . ما تحته خط صلة الموصول وليس لها محل من الإعراب.

& إذا أتى الاسم الموصول بعد اسم معرفة يعرب الموصول نعتاً الرجل الذى تفوق, المرأة التى تفوقت , الرجلان اللذان 000

& الاسم الذى يأتى بعد كلمتى (أيها-أيتها) يعرب نعتاً أيها المؤمن ,, أيتها المؤمنة

& الجملة التى تقع بعد (إذا-إذ – حيث ) تكون فى محل جر بالإضافة إذاذاكرت تفوقت , جلست حيث الظل وارف

& إذا وجدت أى من الكلمات الآتية فى جملة تعرب حالا منصوبا (جميعا-أجمعين-مجتمعين-جمعاء-عامة-كافة-قاطية-معا-عوضا -دائما- معا-عمدا-قصدا-سياسيا-اجتماعيا…..)وكلمة ( وحد ) المتصل بها ضمير أيضا وحدك-وحدى وحدنا ومثلها .

& إذا وجدت أى من الكلمات الآتية فى جملة تعرب مفعولاً مطلقاً ( شكراً-عفوا-بعدا-سبحان-معاذ-أيضا-فضلا-رويدا-عموما-البته- لبيك-سعديك-دواليك-حنانيك).

& يعرب الاسم تمييزا فى الحالات التالية:

1- النكرة المنصوبة فى جملة واحد من الأفعال التالية( كفى-قل- كثر- طال- طاب-زاد-ازداد- قرّ-كبر-صغر-فاض-امتلأ ) مثل كفى بالموت واعظاً ,, زاد النيل فيضاً ,, كثرت مصر خيراً.

2- النكرة المنصوبة بعد كم المستخدمة فى السؤال كم كتاباً ….؟

3- الاسم الذى يأتى بعد العدد سافرت سبع سنين , قرأت ستة عشر كتابا , معى مائة جنيه .

&اسم نكرة + اسم نكرة يعرب الثانى نعتاً هذا رجل متميز ,, اسم معرفة+اسم معرفة يعرب الثانى نعتاً قابلت الرجل المتميز.

& اسم نكرة + اسم معرفة يعرب الثانى مضافاً إليه قابلت رجل العلم ,, اسم معرفة+ اسم نكرة يعرب الثانى حالا حضر الرجل ماشياً ,,اسم معرفة +اسم نكرة يعربان مبتدأوخبر مثل الشمس ساطعة –القمر منير-الجو جميل وهكذا

& الظروف: منها ظرف الزمان ( فجرا-ظهرا-عصرا-مغربا-عشاءً-صبحا-صباحا-مساء-ليلة-يوما...) تعرب ظرف زمان منصوب

ومنها ظرف المكان( أمام-قدّام-خلف-وراء-جانب-شمال-جنوب-شرق-غرب-فوق-تحت-بين-يمين...)تعرب ظرف مكان منصوب أما الظروف (حيث-منذ-الآن –أمس) فهىأسماء مبنية

الاسم الذى يأتى بعد الظرف يعرب مضافاإليه مجرور يغرد الطائر فوق الشجرة

&أى كلمة من الآتى (أهلا-سهلا-مرحبا-ويحك-ويلك) تعرب مفعولا به لفعل محذوف .

الاسم الواقع بعد (إذا – لو ) الشرطيتين يعرب غالباً فاعلا لفعل محذوف قال تعالى : ( إذا السماء انشقت ... )

& كلمة (ابن) إذا جاءت بين علمين تعرب نعتا أو بدلا ولا يكتب لها ألف محمد بن *****

وإن لم تقع بين علمين كأن تأتى فى بداية جملة ابن الهيثم عالم عربى أو جاءت بين فعل وعلم ألّف ابن الهيثم يكتب لها ألف ,وعامة ما ياتى بعدها يعرب مضافاً إليه .


الأفعال ( ظن-حسب-زعم-خال-وجد-علم...) أفعال تنصب مفعولين كان أصل المفعولين قبل دخول هذه الأفعال وفاعلها مبتدأ وخبراً. ظن على الجو صحوا

1-الفعل الماضى : مبنى دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالى :

الفــتح إذا لم يتصل به شىء أو ألف الاثنين أو تاء التأنيث ( كتب ) ( كتبا )(كتبت) فعل ماض مبنى على الفتح .

الســكون إذا اتصلت به ت الفاعل ( كتبت ), نا الفاعلين ( كتبنا ) , ن النسوة ( كتبن ) فعل ماض مبنى على السكون

الضم إذا اتصل به واو الجماعة ( كتبوا ) فعل ماض مبنى على الضم . الفعل المضارع يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد والله لينجحنّ المجتهد . فعل مضارع مبنى على الفتح و يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة الفتيات نجحنْ . فعل مضارع مبنى على السكون وإن لم يتصل به(نون التوكيد- نون النسوة ) يكون مرفوعا إن لم يسبقه شىء يكتب الولد أو منصوبا إذا سبقته أداة نصب ( أن-لن-كى-لام التعليل-حتى....) يجب أن نجتهد ,, ذاكر كى تنجح ,, ذاكر لتنجح . أو مجزوما إذا سبقته أداة جزم ( لم- لا الناهية- لام الأمر-لمّا) لم يهمل ,, لا تكذب ,, لتجتهد فى عملك ,,, ذهبت إلى المدرسة ولمّا يدق الجرس

3- فعل الأمر مبنى دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالى : الســكون إذا لم يتصل به شىء وكان صحيح الآخر أواتصل به نون النسوة

اجتهد فى عملك ,,, أيها الفتيات اجتهدن .

حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخرادنُ -- اجرِ --- ارضَ حذف النون إذا اتصل به ( ألف الاثنين-واو الجماعة- ياء المخاطبة)أديا -- أدوا -- أدى .

...منقول...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
قواعد وثوابت إعرابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Culture_Cible : للثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: المنتدى الأول :: المنتدى العام :: اللــغة العـــربية :: منتدى النحو والصرف والبلاغة والمجاز-
انتقل الى: