الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
الثقافة الهادفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الثقافة الهادفة

منتدى يقوم بنشر الثقافة الهادفة والمواضيع العلمية المتنوعة حسب الاصناف
 
الرئيسيةالرئيسية  القرأن الكريمالقرأن الكريم  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القوة القاهرة
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2018, 13:01 من طرف Admin

» الغعـــراب - الكلمة ووظيفتها
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالخميس 15 فبراير 2018, 22:02 من طرف Admin

» القاعدة القانونية
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالإثنين 05 فبراير 2018, 18:46 من طرف Admin

» أجــمل حدبث للرسول - صلى الله عليه وسلم -
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:40 من طرف Admin

» الحــــــــــرف
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:28 من طرف Admin

» الفــــــــــعل
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:27 من طرف Admin

» الاســــم
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:15 من طرف Admin

» النحو والصرف
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 18:02 من طرف Admin

» قواعد وثوابت إعرابية
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالجمعة 02 فبراير 2018, 17:17 من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
منتدى

 

 كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 38
الموقع : .

كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني   كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالأحد 21 يناير 2018, 23:18

كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 1ap-ge10
  بسم الله الرحمن الرحيم
إلى المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما يعلم المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.
تجربة خاصة باحد المعلمين
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 60406810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
Admin
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 30
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 19/01/2018
العمر : 38
الموقع : .

كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني   كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني Emptyالأحد 21 يناير 2018, 23:29

احسنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.culture.com
 
كتاب اللغة العربية، التربية المدنية و التربية الإسلامية سنة 1 ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثقافة الهادفة  :: الفئة الاولى :: منتدى الدراسة :: التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: